عندما يتم تهجير امرأة يتم تهجير حضارة

24.12.2021
1.954
عندما يتم تهجير امرأة يتم تهجير حضارة

أي من العبارات تختارها “اللجوء ، اللاجئ ، المهاجر ” تفضل؟  ولماذا ا؟

جلال دمير: مفاهيم ملتمس اللجوء واللاجئ والمهاجر هي تعابير تم تعريفها في القانون الدولي ومنحت مكانة في أعين البلدان. هنا ، وبالطبع، لن أخوض في تعريف هذه المفاهيم في القانون الدولي ، لكن يمكنني أن أذكر ما يلي: يبدو لي أن هذه المفاهيم ضائعة ،ذات نطاق ضيق وكأنها مفاهيم محبوسة. لأن الدول ، بشكل عام ، تعامل طالبي اللجوء أو اللاجئين أو المهاجرين بحسب مصالحهم الوطنية. أي وبعبارة أخرى ، لا يزال الوضع الإنساني دائما في ثانويات المخطط ، ومهما كان التشريع القانوني ، يتم تنفيذه.

من ناحية أخرى ، فإن مفهوم المهاجر هو مفهوم تاريخي أكثر، يعبر عن المزيد من المشاركة والمعاملة الأخوية والاحترام والمحبة، تماما كما في علاقات المهاجرين والأنصار.

طبعا أفضل استخدام تعبير المهاجر لأن إبعاد المهاجر يكاد يقترن بمفاهيم أخرى.

 قال أحد كتابنا: “المهاجرون يشبهون خيولهم إلى حد كبير. هم يضحون أيضًا. موتهم متوقع ولكن يتم تغاضي النظر عنهم “. كيف تقيم هذه العبارات التي تصف لمحة عامة عن العالم الحديث؟

جلال دمير: المهاجر مفهوم إسلامي. بل إنه أيضا اسم أطلقه الله على المهاجرين. وقد أعلن الله تعالى أنه يجازي الذين هاجروا  في الدنيا بمكان جميل وأجرهم في الآخرة سيكون عظيم. لذلك ، لا ينبغي النظر للموضوع من منظور التعريف المفاهيمي فقط. على الرغم من أن مصطلح “الهجرة” أو “المهاجر” مصطلحان يستخدمان منذ فترة النبي صلى الله عليه وسلم وبقي ويستمر حتى يومنا هذا. الهجرة هي الهجرة من أرض القهر والظلم إلى أرض أخرى.

يصف الله تعالى الهجرة والهجرة على النحو التالي: “فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ ۖ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ ۖ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ ﴿١٩٥﴾ آل عمران.

وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً ۚ وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ﴿١٠٠﴾النساء.

بينما يثني المنظور القرآني على المهاجرين ، فإن وجهات النظر العالمية الحديثة للأسف بعيدة تمامًا عن هذا الثناء. لم يثني التقليد الإسلامي على المهاجر فحسب ، بل امتدح أيضًا المساعدة والتواصل مع المهاجرين. كشفت عملية العولمة ، التي تتقدم مع التطورات في مجال الاتصالات والنقل في العالم الحديث ، عن الرغبة في الانتقال ، أي ظاهرة الهجرة.

ومع ذلك ، فإن مفهوم الهجرة في العصر الحديث ينبثق تمامًا من مفهوم المهاجر في التقليد الإسلامي. في حين أن الترحيل والإقصاء والتهميش هي السائدة في تصور العصر الحديث ، فإن الوضع هو عكس ذلك في التقاليد الإسلامية. هناك قبول ، واحتضان ، ورؤية متفوقة.

في الواقع ، تعتبر التقاليد الإسلامية أن المهاجر وسيلة للتقرب والفوز  بالجنة.

لذا نعم ، في العصر الحديث ، المهاجرون هم أولئك الذين يُتوقع موتهم. هم أولئك الذين لا تُفهم قيمتهم ، والذين يُستبعدون ، ويُلقى بهم إلى حافة الحياة.

 يقدر عدد اللاجئين في العالم بـ 65 مليون لاجئ ونصفهم (30-35 مليون) من الأطفال. يحتل الأطفال المرتبة الأولى بين أكثر المتضررين من الهجرة ، والنساء في المرتبة الثانية. في الواقع ، عندما يتم تهجير امرأة يتم تهجير حضارة.

هل يمكنك تقييم ما تم إنجازه /وما سيتم القيام به للنساء والأطفال؟

جلال دمير: نعم ، هذا صحيح. اضطر ما يقرب من نصف سكان سوريا إلى الهجرة. 75٪ من النازحين السوريين هم من النساء والأطفال. تتوافق البيانات الإحصائية لمركز المأوى حيث أعمل تقريبًا مع هذه النسبة المئوية. بسبب واجبي واهتماماتي ، أجريت مقابلات مع حوالي 1500 شخص في مختلف المحافظات ومراكز الإقامة المختلفة. جميع من قابلتهم بلا استثناء قالوا إنهم يكرهون مفاهيم “مهاجر ، لاجئ”.

وبشكل عام ، يمكننا القول أنه بالإضافة إلى مشاكل اللاجئين بسبب كونهم لاجئين ، فإن النساء لديهن مشاكل خاصة أكثر.

في الواقع ، النساء والأطفال هم الأكثر تضررا في الحروب ويتعرضون لأقسى الصعوبات.

تجري كل من مؤسسات الدولة والدولة ومنظماتنا غير الحكومية دراسات حول النساء والأطفال المهاجرين على المستويات المحلية والوطنية والدولية. يمكنني تلخيص المشاكل التي لاحظتها أو سمعتها أو استمعت إليها على النحو التالي:

هجر الأزواج لنسائهم وأطفالهم: كثير من الرجال يتركون أطفالهم إما بسبب الحرب أو بسبب العمل. وهذا يقوم بتوليد أسرة يتيم بلا أب ولاحماية .

في الواقع ، يكمن هذا في جذر جميع المشاكل الأخرى التي سنعددها.

الاستغلال الجنسي والدعارة: بما أن الأسرة لا توفر لها الحماية من قبل الأب ، فيمكن للأم والأطفال على حد سواء التصرف بشكل أكثر راحة.

على سبيل المثال ، نظرًا لعدم وجود أي شخص يمكن له محاسبة أفراد الأسرة ، تتصرف الأمهات أو البنات بشكل أكثر راحة ، مما يؤدي إلى الاعتداء الجنسي.

الزواج المبكر: بالرغم من أن الزواج المبكر هو حالة نشأت من الثقافة العربية ، يمكننا القول أن هذا الوضع يختلف بالنسبة للاجئين ؛ يمكن للوالدين أن يزوجوا بناتهم في سن مبكرة بسبب الصعوبات المادية مثل القوت والرزق أو في بعض الأحيان ، يمكن أن تحدث الزيجات بسبب الخوف من عدم القدرة على حماية الشرف.

 عدم القدرة على الدراسة: كثيراً ما لا يسمح الآباء لبناتهم بالالتحاق بالتعليم الجامعي بسبب العادات والتقاليد.

السبب الرئيسي لذلك هو التعليم المختلط ، أي أنهن  يتلقين تعليمهن في فصول مختلطة بين الفتيات والفتيان وموضوع الخوف على الشرف.

هذه هي المشاكل مع النساء والأطفال. يجب تقييم الأشياء التي يجب القيام بها ضمن دائرة هذه المشكلات. وفقًا لذلك ، يمكننا سرد ما يمكن القيام به على النحو التالي:

حماية سلامة الأسرة ، وجعل الزواج المدني شرطا للمتزوجين حتى يكون للزوجين حقوق قانونية.

منع المرأة من العمل في الزراعة.

تنظيم ندوات لتقوية الروابط الأسرية.

تقديم مساعدة رسمية من مؤسسة المساعدة الاجتماعية للمطلقات من أزواجهن.

توزيع مصنفات وكتب عربية مجانية.

غازي عنتاب هي إحدى المدن التي تستقبل أكبر عدد من اللاجئين في تركيا. ما هو نوع الاختبار الذي نقدمه في سياق أخوة المهاجرين والأنصار؟

جلال دمير:  لن أنسى أبدًا الجملة التالية لرئيسنا الأسبق للشؤون الدينية أ.د. محمد غورمز أثناء زيارته لمركز نيزيب للإيواء المؤقت: “أيها الأصدقاء ، بينما كنتم تبحثون عن الجنة بعيدًا ، أحضر الله الجنة لكم. لقد منحنا هؤلاء الضحايا المضطهدون للحرب ، اللاجئون ، الفرصة لنصبح أنصارًا. “مرة أخرى ، الجملة التالية لرئيسنا الموقر رجب طيب أردوغان أثناء زيارته إلى نيزيب مهمة:” لا يمكننا أن نكون أنصارًا. إلا عندما نستضيف هؤلاء الأشخاص في منازلنا ، فإننا حقًا نصبح أنصارًا. “كلماته تكشف في الواقع كل شيء.

نعم ، لقد أعطانا الله (سبحانه وتعالى) فرصة عظيمة. وقد أتاح الفرصة لنا لاستضافة هؤلاء النازحي ومنحنا الفرصة لنربت على رأس يتيم ومد يد العون إليه. منحنا فرصة فرصة سماع دعاء المظلوم. باختصار ، المهاجرون واللاجئون والمهاجرون هم وسيلة لفتح باب الجنة لنا.

بالطبع هناك من يرى في الأزمة السورية عبئًا ، مثلما هناك من يحاول أن يفعل شيئًا بهذا التأمل.

 الهجرة ليست تغييرا للمكان. نحن نعلم أن الهجرة تجلب معها تغيرات اجتماعية ونفسية وثقافية. في هذا السياق ، ما نوع التغيير الذي لاحظته في غازي عنتاب؟

جلال دمير: الناس ، ولا سيما المسلمون ، لا يهاجرون بدون سبب. لكل هجرة سبب واحد أو أكثر. يمكن اعتبار الكوارث الاقتصادية والاجتماعية والطبيعية والحروب من بين أسباب الهجرة. على الرغم من أن الهجرة تؤثر على بلد الهجرة ثقافيًا ونفسيًا واجتماعيًا وفقًا لنوعها ، إلا أنها أكثر وضوحًا من حيث حمل التقاليد الإسلامية. عبر التاريخ ، جلب المسلمون أيضًا تقاليدهم الإسلامية وحساسياتهم إلى البلدان التي هاجروا إليها. في هذا السياق ، بالطبع ، تؤثر الهجرات على الهياكل الاجتماعية وهذا واضح في البلدان التي تستقبل المهاجرين. تظهر الأحداث التي شهدتها اليوم (سوريا ، العراق ، مصر ، اليمن ، إلخ) أن تركيا قد استقبلت هجرة جادة وستستمر في استقبال المهاجرين. كما ذكرت ، غازي عنتاب هي واحدة من المدن التي تستقبل المهاجرين. تستضيف غازي عنتاب ما يقرب من 400000 لاجئ سوري وعراقي. 25 ألف منهم يعيشون في المخيمات والباقي في المدينة. من ناحية أخرى ، ينخرط بعض الأشخاص في محافظتنا (غازي عنتاب) في خطابات وحركات مناهضة للاجئين ، خاصة مع وصول اللاجئين السوريين. أولا، يجب علينا كمسلمين أن ننظر إليها من وجهة نظر إسلامية مع تحديد موقفنا من أحداث الهجرة. يجب أن نتذكر مفاهيم الهجرة والمهاجرين والأنصار.

عندما ندرك الموضوع بهذه الطريقة ، أعتقد أن الوضع يتغير تمامًا.

وبالتحديد: هناك باحثون ومهنيون وأكاديميون جادون ، وما إلى ذلك ، من بين عدد المهاجرين الذين قدمناهم للتو. على سبيل المثال ، يقيم ابن العالم الإسلامي الكبير سعيد حوا ، د. احمد سعيد حوا في مدينتنا.

الاستفادة من هذه الشخصيات هي فرصة للمسلمين.

في هذا السياق ، لا أعتقد أن هناك تغييرًا جادًا في غازي عنتاب.

 نحن في العام العاشر من الحرب في سوريا. هل يمكنك إعطاء معلومات عن المخيم؟ (كم كان عدد الاشخاص الذين يعيشون؟ متى تأسست؟ كيف هي الحياة الاجتماعية؟ ………)

جلال دمير: تم إنشاؤه على مساحة 330 ألف كيلومتر مربع ، على بعد 10 كيلومترات من مركز المدينة في نيزيب ، لضيوفنا السوريين الذين لجأوا إلى بلادنا منذ عام 2012 بسبب الاضطرابات الداخلية في سوريا. فتح المخيم أبوابه للاجئين السوريين في آب / أغسطس 2012 ، و كان يعيش فيه حوالي 15000 شخص. لقد فكرت دولتنا في جميع شروط استمرار الحياة وهي تبدو وكأنها مدينة سياحية.

المأوى

اضطر مئات الآلاف من الأشخاص إلى الاحتماء في بلدنا بسبب الحرب الأهلية في سوريا ، كما كان هناك من نزحوا بشكل جماعي عبر التاريخ.

بما أن المأوى هو أحد الاحتياجات الأساسية لهؤلاء الأشخاص ، فإننا نضع ضيوفنا السوريين الذين لجأوا إلى بلدنا بموافقة رئاسة آفاد ، في حاويات (كرفانات) بها أحواض وحمامات وطاولات مطبخ صغيرة وغرفتين في مدننا الحاوية.

في مدينة الخيام الخاصة بنا ، نستضيف خيامًا مقاومة للبرودة والحرارة ، حيث يتم توفير جميع الاحتياجات اللازمة.

ثم نلبي جميع احتياجاتهم الأساسية خلال النهار حتى يتمكنوا من العيش هنا. نقوم بتوريد جميع أجهزة التدفئة والتبريد اللازمة ، والأجهزة المنزلية ، وما إلى ذلك وفقًا لظروف الصيف والشتاء.

وكان يوجد 908 كرفانة للمعيشة في مخيم الكرفانات و كان يوجد 1873 خيمة للمعيشة في مخيم الشادر الخاصة.

وكان يوجد ماء ساخن لمدة 24 ساعة في كل منزل.

يتم توفير جميع احتياجات الأشخاص الذين يعيشون في الكرفانات وخدمات صيانة الكرفانات وإصلاحها من قبل فريقنا الفني على مدار 24 ساعة في اليوم.

في مدينة الخيام لدينا ، توجد حمامات عامة ومغاسل وحوض غسيل في كل حي. يتم تغطية تنظيف الحمامات وأحواض الغسيل والمغسلة في المناطق المشتركة من قبل موظفينا العاملين في الميدان من خلال شراء الخدمة.

التعليم

التعليم ذو أهمية كبيرة لما له من أهمية حيوية في تنمية الشباب. كفريق ، نولي أهمية كبيرة للتعليم في معسكراتنا.

تحقيقا لهذه الغاية ، نعقد اجتماعات دورية مع مدرسينا السوريين والأتراك ، ونقيم طرق زيادة معدل التحاق أطفالنا / شبابنا ، الذين هم ضمانة مستقبلنا. بالإضافة إلى ذلك ، نقدم ندوات تدريبية لـ 151 مدرسًا سوريًا متطوعًا. يوجد مبنى مدرسة ثانوية كامل ومبنى للتعليم الثانوي وروضة أطفال في مدينتنا للكرفانات حتى يتمكن الشباب والأطفال السوريون من مواصلة تعليمهم في أفضل الظروف. في مدينة الخيام الخاصة بنا ، توجد مدرسة واحدة مسبقة الصنع و 48 فصلاً دراسيًا . بالإضافة إلى ذلك ، هناك دورتان لتعليم اللغة التركية من Tomer في مخيمنا ، بالتعاون مع TOMER ، للشباب السوريين الذين انقطع تعليمهم في معسكراتنا لمواصلة تعليمهم. نهدف إلى هؤلاء الشباب الذين سيشكلون مستقبل سوريا ليصبحوا متطوعين أتراك عند عودتهم إلى بلدهم غدًا. نواصل تنظيم ندوات من أجل الترويج لثرواتنا التاريخية والثقافية.

الصحة

بسبب الحرب الأهلية في سوريا ، فإن إحدى الخدمات التي يحتاجها ضيوفنا السوريون أكثر من غيرها هي الرعاية الصحية. يعاني بعض ضيوفنا السوريين ، ومعظمهم من النساء والأطفال ، من أمراض دائمة ، بينما يعاني آخرون من إعاقة أو يكون طريح الفراش بسبب الحرب.

لهذا السبب ، نقدم خدمات صحية على مدار 24 ساعة في مستشفياتنا الميدانية الموجودة في معسكراتنا ، مع 19 موظفًا حكوميًا و 23 طبيبًا سوريًا و 23 موظف مشتريات خدمة. تتم إحالة مرضانا الذين لا يمكن علاجهم في مستشفياتنا الميدانية إلى مستشفيات في نيزيب أو غازي عنتاب ، على التوالي. يتم تغطية نفقات النقل والأدوية والفحص لجميع مرضانا من خلال بدل الطوارئ في حالات الكوارث.

الخدمات الدينية

في معسكراتنا ، لدينا 8 مساجد و 9 دورات لتعليم القرآن حيث يمكن لضيوفنا مواصلة عبادتهم. يتم تنظيم العديد من الأحداث في الأيام والليالي الدينية ويتم تنظيم دروس تحفيظ خاصة من قبل مكتب الخدمات الدينية لدينا.

يتم تحديد المعلمين المتطوعين السوريين الذين يقومون بتدريس دورات الإمام الخطيب والقرآن في مساجدنا من قبل اللجنة التي شكلها مفتي منطقتنا.

إضافة إلى ذلك ، يتم إجراء المحادثات الدينية من قبل إدارة المخيم ، بعد خمس صلوات يومية ، من قبل المدربين المعينين كخطباء ، من بين الضيوف السوريين الذين تلقوا تعليمًا دينيًا. القرآن ، التجويد ، الحديث ، الأخلاق ، إلخ. يتم إعطاء دروس للأطفال السوريين على مدار العام من قبل مدربي دورة القرآن الكريم الذين يحددهم مكتب الخدمات الدينية.

الحياة

من أجل زيادة مشاركة ضيوفنا السوريين في الأنشطة الاجتماعية التي يتم تنظيمها في المخيم ، يتم إجراء زيارات منزلية.

في مراكز الإيواء لدينا دورات مثل الخياطة والتطريز والفسيفساء ونسج السجاد وتصفيف الشعر والرسم وما إلى ذلك. في ملعب السجاد الخاص بنا ، والذي يقع أيضًا في المخيم ، يتم تنظيم مباريات Astroturf وتنظيم البطولات بين المقاطعات.

هناك أيضًا أسواق في مخيماتنا حيث يمكن لضيوفنا السوريين التسوق.

الاجتماعية والثقافية

الإقامة والصحة والحياة والإجازة والتعليم في معسكراتنا ، وكذلك الأنشطة التالية.

دورة الرسم

معرض الرسم

دورة السجاد

دورة كمبيوتر

دورة حلاق اناث

دورة الخياطة والتطريز

دورة الفسيفساء

دورة في اللغة التركية

دورة في اللغة الانجليزية

دورة اللغة الشركسية

دورة القرأن الكريم

مراسم الزفاف

مسابقة المعرفة

سينما للأطفال

دورة الذاكرة

عروض تعليم الأسرة

زيارة الأماكن التاريخية

دروس المسجد

مسابقات الحديث ودروس تحفيظ الحديث

مهرجانات الروح المعنوية والتحفيز

7. من هم الأشخاص المهمون والقادة الذين زاروا المخيم؟ هل يمكنك التحدث عما حدث خلال الزيارة؟

جلال دمير: مسؤولون من تركيا وخارجها يأتون إلى هنا للزيارة طوال الوقت ويريدون مقابلة السكان. جاء المئات من كبار المسؤولين إلى هنا ولم يتمكنوا من إخفاء إعجابهم بالمخيم.

السيدة الأولى أمينة أردوغان ، المستشارة الألمانية ميركل ، والدة أمير قطر الشيخ تميم الشيخة موزا بنت ناصر ، رئيس ولاية بافاريا المستقلة ، الألمانية الدكتورة بيت مارك رئيسة الجمعية البرلمانية الأوروبية آن براسور ، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، رئيسة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هيلين كلارك ،وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز ، ورئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس الشيوخ الكندي موبينا جعفر ونورالا ، والأمين العام لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن ونعمان كورتولموش ، وسفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في أنقرة ، ووكيل البروتوكول السياسي توماس تريلي ، ومنسق مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي جيل دي كيرشوف ، رئيس مجموعة الصداقة في سوريا في مجلس الشيوخ الفرنسي ، السناتور جان بيير فيل ، ومدير المساعدات الإنسانية بوزارة الخارجية السويسرية مانويل بيسلر ، ووكيل الوزارة ديدييه تشاسوت ، ومساعد أوباما السابق ، ومدير موظفي الأمن في البيت الأبيض السابق ، وعضو مجلس الوزراء أوباما ، والممثل الدائم لدى الأمم المتحدة ، السفيرة سامانثا بو ، إلخ. يمكننا ذكر هؤلاء من بين الزوار هنا.

لا شك أن لكل لاجئ قصة مختلفة. في كتابك “الفراشات تبكي أيضًا” ، جمعت القصص التي تؤثر عليك أكثر من غيرها. هل يمكن أن تخبرنا عن قصة الكتاب؟

جلال دمير: بعض الآلام صامتة … وبعضها لا يمكن وصفه … الكتابة عن بعض الآلام جريئة مثل شخص ضعيف البصر منذ ولادته يحاول رسم الجبال شديدة الانحدار والبحار الشاسعة والغابات المورقة والسماء الزرقاء العميقة ، وكون غير محدود …

أعتقد أنه من الممكن أن أكتب ألمًا يؤلمه حتى الألم ، فقط بتذوق آلاف الآلام ، والتواصل مع الألم والعيش فيه شخصيًا. أعتقد أنه من غير الممكن وصف كتاب “الفراشات تبكي أيضًا” بأي طريقة أخرى.

و كتاب “فراشات تبكي أيضا” إنه عمل رائع يضع قصة حياة غريبة  لزوجته فقدتزوجها  في مجزرة حماة التي ارتكبها الأب حافظ الأسد ولذات المرأة التي فقدت ابنة وصهرهين في الحرب السورية على يد الابن بشار الأسد ، والتي رعت 20 يتيمًا.

كتاب “الفراشات تبكي أيضا” هو القصة الحقيقية لأم شجاعة ، بينما كانت تعيش حياة عادية ، أصبحت لاجئة مثل ملايين النساء السوريات وأصبحت واحدة من أبطال الحرب.

يوضح كتاب”حتى الفراشات تبكي”  بأمثلة ملموسة أن تركيا تعطي درسًا في الإنسانية للعالم بأسره من خلال المخيمات. من ناحية أخرى ، تعد تركيا الأول في تقديم يد الرحمة وبالأمثلة أمام القارئ.

“حتى الفراشات تبكي ” هي واحدة من آلاف القصص التي شاهدتها وشهدتها خلال مهمتي في المخيم التي استمرت 7 سنوات.

“حتى الفراشات تبكي” وثيقة تاريخية تضغط على الآلام العميقة التي يعاني منها السوريون بين السطور.

العمل الذي يسلط الضوء على اضطهاد النظام السوري من خلال قصة وردة  الحجي وبناتها اللواتي أجبرن إلى الهجرة  إلى نيزيب بعد مجزرة حماة عام 1982 ، هو أول عمل شامل في هذا المجال.

“حتى الفراشات تبكي” تترك الاضطهاد الذي بدأه الأب حافظ الأسد واستمر به  الإبن  بشار الأسد حتى وصل به للقمة لعدالة القارئ من خلال قصة حقيقية.

باختصار ، الألم ، الحزن ، اليأس ، الصبر ، الثبات ، الموافقة على القدر متحدون في هذه القصة. في هذه القصة الحقيقية تمامًا ، سترى صمود الأم اللاجئة ويد تركيا الرحيمة. 

بصرف النظر عن الأسئلة ، إذا كان هناك موضوع تريد ذكره ، فيمكنك إضافته.

جلال دمير: أود أن أشارك بضعة أسطر من كتابي “حتى الفراشات تبكي”:

في أيار 2013. كانت الأشجار خضراء ، وكانت جميع الأزهار تتفتح ، وكانت الطبيعة تنشر رائحتها الطبيعية بكل كرمها. المخلوقات التي كانت مختبئة خلال الشتاء تركت نفسها في الخارج بكل كرمها.

كان نهر الفرات يتدفق بعمق ، ملتفًا حول أقدام الجسر الخرسانية السميكة ، وكانت الطيور تزقزق ، وأحيانًا تقترب من الماء ، وأحيانًا تبتعد.

المخيم ، الذي أقيم على شكل مثلث في اتجاه منطقة بيرجيك ، يشبه إلى حد كبير مدينة سياحية. جسر الطريق السريع الممتد أمامه ونهر الفرات على يمينه والتلال الخضراء على يساره جعل هذه المدينة مدينة اسطنبول صغيرة .

أضاءت مصابيح الشوارع في المخيم وأنوار الجسر بشكل خافت مياه نهر الفرات الباردة ، مما خلق مشهدًا نهمًا.

جعل صوت الدعاء الحزين يرتفع إلى السماء وضحك الأطفال البهيج من هذا المخيم مدينة مزدحمة.

كانت الكرفانات تمتد جنبًا إلى جنب في وئام ، وكانت الطرق الواسعة والملاعب تخضر بالأشجار الخضراء حديثًا. كادت مئذنة المسجد المرتفعة على مياه نهر الفرات المجنونة أن تصرخ على كل المصاعب.

عند دخولك المخيم ، تداعب رائحة الطبيعة الرائعة التي تتصاعد من مياه نهر الفرات الباردة ، مما يمنحك الشعور بالجلوس في مقصورة سفينة راسية في الميناء.

كان رضاء الأمهات العائدات من التسوق مفهوماً جيداً من الحقائب التي في أيديهن والابتسامات على وجوههن.

هذه المدينة التي كانت محاطة بأسوار من الأسلاك حتى لا يتعرض سكانها للأذى ، قدمت جميع أنواع الخدمات لسكانها.

يتم تسجيل الضيوف الوافدين في مبنى التسجيل الموجود على اليمين ، ويتم إصدار بطاقة هوية مؤقتة. أمامه مباشرة ، يوجد مستودع كبير.

إلى اليسار الدرك، أمامه بقليل ، مبنى الإدارة وحاويات الضباط. تم بناء مستشفى صغير لتقديم خدمات الرعاية الصحية للضيوف والأطباء والممرضات والمترجمين الفوريين وسيارة الإسعاف التي تعمل على مدار الساعة.

تشبه منطقة المدرسة ، التي تصطف في صفوف ، حرمًا جامعيًا تقريبًا. الحضانة ، روضة الأطفال ، المدرسة الابتدائية ، المدرسة الإعدادية ، المدرسة الثانوية ، المكتبة ، غرفة الدعم النفسي ، الدورات المهنية وغيرها…

كلها موجودة داخل هذا الحرم الجامعي.

تم تصميم مبنى “المرافق الاجتماعية” ، الذي تم تشييده على منحدر الجبل ، بطريقة تضمن تشابك الضيوف مع التكنولوجيا:

كانت غرفة الكمبيوتر ، ووحدة التلفزيون ، والمكتبة ، ومصفف الشعر ، وقاعة المعارض مع المنتجات الفنية تربط سكان المخيم بالحياة.

كان هناك مغسلة ضخمة في نهاية المرفق.

قبل مبنى المرافق الاجتماعية مباشرة ، على الجانب الشرقي ، يوجد سوق كبير حيث يمكنك أن تجد كل ما تبحث عنه. اعتاد الناس على القدوم ومعهم بطاقة ائتمان في أيديهم والتسوق بقدر ما يريدون مقابل الأموال المحملة حسب عدد أفراد الأسرة ، والعودة إلى كرفاناتهم بأكياس مليئة بأيديهم.

الجزء الشرقي من المخيم ، ملعب نجمي أخضر عند تقاطع المثلث ، والمرفق الاجتماعي الثاني بجواره مباشرة ، والمسجد المواجه لنهر الفرات ، ودورات القرآن كانت كلها كافية لجعل هذا المخيم يبدو وكأنه حديث وعصري.

مدينة سياحية.

كان هذا المخيم فوق المعايير العالمية ، وتم إعداده للاجئين السوريين. تم التفكير في كل شيء لسكانها ، من إبرة إلى خيط ، ولم يتم التغاضي عن أي تفاصيل.

كان معظم الناس الذين يعيشون هنا إما أيتامًا أو معاقين أو مسنين.

كان هناك احترام وشفقة للناس في هذا المخيم حيث تم إيواء ما يقرب من خمسة آلاف شخص.

رغم كل الآلام ، كانت هناك حياة عادية في المخيم. اتخذ سكان المخيم هذا المكان وطنًا لهم ، معربين عن عدم قدرتهم على شكر تركيا لأي شخص لمسوه.

كان هناك عمالة بشرية في كل شبر من أرض هذا المخيم.

تم توفير جميع الخدمات المقدمة من قبل فريق متخصص.

لم يكن هناك وقت محدد للعمل هنا.

شكرا لقضاء وقتك الثمين معنا.

جلال دمير: شكرًا لك.

هيئة تحرير مجلة SİDRA

Etiketler:

Yorumlar

Henüz yorum yapılmamış.